مستجداتنشاطات الوزير

عقد اجتماع ثنائي بين وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي ووزير الري، السيد طه دربال في إطار التنسيق الوزاري بين الوزارتين

في إطار التنسيق الوزاري ما بين وزارة السكن والعمران والمدينة ووزارة الري، تم اليوم الأربعاء، 05 جوان 2024 بمقر وزارة السكن، عقد اجتماع ثنائي بين وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي ووزير الري، السيد طه دربال، وهذا بحضور الإطارات المركزية من كلا الوزارتين.
تمحور اللقاء ما بين إطارات الوزارتين حول الوقوف على الجاهزية التامة لتزويد البرامج السكنية والأقطاب الحضرية الثلاث (13300 مسكن بيع بالإيجار “عدل” سيدي عبد الله، 10507 وحدة سكنية “عدل” سيدي عبد الله وكذا موقع حوش الريح) بالخدمة العمومية للمياه الصالحة للشرب والتطهير .
– البداية كانت بموقع 13300 مسكن بيع بالإيجار سيدي عبد الله، حيث تم عرض خريطة خاصة بسبل تزويد هذا الموقع بالمياه الصالحة للشرب بما تحتويه الخريطة من معلومات للشبكات وطولها والتقنيات المستعملة لضخ المياه بالطريقة الحسنة بالإضافة إلى الخزانات الموجودة للتزويد والمتمثلة في:
1. مركب الساحل بسعة 65000 م3 حيز الخدمة.
2. خزان بسعة 50000 م3 طور الإنجاز من طرف مديرية الموارد المائية للجزائر العاصمة يشرف على الانتهاء.
3.خزان بسعة 15000 م3 طور الإنجاز من طرف هيئة المدينة الجديدة لسيدي عبد الله بنسبة إنجاز فاقت 95%.
4.مركب معالمة بسعة 30000 م3 ضف إلى ذلك محطة ضخ قيد الإنجاز.
5. مركب سيدي عبد الله بسعة 10000 م3 ضف إلى ذلك محطة ضخ انتهت الأشغال على مستواها.
6.مركب الرحمانية بسعة 10000 م3 بالإضافة إلى محطة ضخ انتهت أشغال إنجازها.
هذا بالنسبة للتزويد بالمياه الصالحة للشرب، أما بالنسبة لقنوات الصرف الصحي التي تشارف أشغالها على الانتهاء، فقد تم عرض كل المخططات الخاصة برفع المياه والمتمثلة في محطات رفع مياه الصرف الصحي والطريقة التي استعملت في ربطها.
– فيما يخص موقع 10507 مسكن بيع بالإيجار: فسيتم برمجة إنجاز برج مائي بسعة 2000 م3 وهذا لتوفير المياه الصالحة للشرب.
– فيما يخص موقع حوش الريح: فقد قدم السيد مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء لولاية البليدة عرضا مفصلا حول خريطة الربط بقنوات شبكات المياه الصالحة للشرب والمنجزة بنسبة 100% على مسافة 1700 متر ما بين خزان مائي ذو سعة 500 م3 المتواجد على مستوى موقع الصفصاف إلى غاية حدود موقع القطب الحضري حوش الريح.
وبهدف تدعيم قدرات إنتاج الموقع بالمياه الصالحة للشرب، فقد تم تسجيل عملية ثانية تخص إنجاز 06 آبار عميقة مع إعادة تأهيل 03 آبار وإعادة تشغيل بئرين بالإضافة إلى إدخال حيز الخدمة بئر آخر بعمق 250 متر وهذا قبل 05 جويلية المقبل.
هذا وقد تم اقتراح إنجاز خزان مائي جديد بسعة 5000 م3، حيث تم اختيار الأرضية بتاريخ 13 نوفمبر 2023 الفارط.
بالنسبة لقنوات الصرف الصحي، فقد تم الانتهاء من أشغال الشبكة والمصب الرئيسي من طرف مصالح وكالة “عدل”.
وفي إطار التحضيرات للبرامج المستقبلية، فقد أمر كلا الوزيرين بتشكيل لجنة مشتركة ما بين إطارات الوزارتين وهذا لإيجاد حلول وتزويد الأقطاب الحضرية بالمياه الصالحة للشرب ووضع خريطة وطنية اتزويد الأقطاب الحضرية بالمياه الصالحة للشرب وكذا خريطة أخرى خاصة بقنوات الصرف الصحي وشبكاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى